كيفية الحفاظ على أمان الكمبيوتر والأجهزة الأخرى

يركّز بعض المجرمين على سرقة معلوماتك مثل تفاصيل حساباتك المصرفية أو رسائل البريد الوارد أو كلمات المرور، في حين قد يتّجه آخرون إلى البحث عن طرق للسيطرة على جهازك، سواء كان جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف جوّال.

وقد يستخدم المجرمون جهازك للعثور على أجهزة أخرى للسيطرة عليها. وغالبًا ما يستخدمون مجموعة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر لتعطيل مواقع الويب أو اختراق أنظمتها الأمنية.

يُعد تثبيت البرامج الخبيثة أو البرامج الضارة من بين أشهر الطرق التي يتّبعها المجرمون للسيطرة على أجهزة الكمبيوتر. وبالإضافة إلى إمكانية مساهمتك في حماية جهازك من البرامج الضارة، تتعاون Google مع مئات الخبراء في مجال الأمان للمساعدة أيضًا في حمايتك وضمان الحفاظ على أمان بياناتك وأجهزتك.

الوقاية من البرامج الضارة

لا تعمل Google على البحث عن المواقع التي تجيب عن استفساراتك فحسب، بل نحرص أيضًا على رصد المواقع التي تمثّل ضررًا للمستخدمين أو تضم برامج ضارة. فإنّنا نجد حوالى 10 آلاف موقع غير آمن يوميًا ونبلغ عنه، كما نعرض تحذيرات على ما يصل إلى 14 مليون نتيجة بحث و300 ألف عملية تنزيل لإعلام المستخدمين باحتمال وجود برامج مشبوهة في موقع أو رابط معيّن.

كما نستخدم التقنية ذاتها للمساعدة في تحديد ما إذا كانت الرسائل الإلكترونية التي تصلك في Gmail ضارة أو تحتوي على برامج ضارة. كما نحذّرك في حال حاولت تنزيل محتوى مشبوه مثل تنزيل نغمة رنين أو ملف PDF يبدو سليمًا بالمجمل ولكّنه في الواقع يحتوي على رمز قد يضر بجهاز كمبيوترك.

وفي حال الانتقال إلى صفحة تحتوي على برامج ضارة، أنشأ مهندسو Google وسائل دفاعية إضافية في متصفّح Chrome تساعد على منع البرامج الضارة من تثبيت نفسها على جهاز الكمبيوتر وتحد من آثار البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر.

مواكبة كل جديد

يستغل المجرمون أحيانًا مشاكل الأمان المعروفة في الإصدارات القديمة من أنظمة التشغيل على الكمبيوتر للتمكّن من اختراقها. فهم يعلمون أن العديد من المستخدمين لا يهتمون دومًا بتحديث برامج الكمبيوتر واستخدام الإصدارات الحديثة التي توفّر أعلى درجة من الأمان. ولأن Google تدرك هذا الأمر، تم إضافة خاصية التحديث التلقائي في متصفّح Chrome بحيث يتم الترقية إلى أحدث إصدار في كل مرة يتم تشغيله، مما يتيح لك الحصول على أفضل حماية بدون بذل أي مجهود إضافي.

يعمل Chrome في بعض الأحيان مع بعض البرامج الأخرى المعروفة باسم "مكوّنات إضافية" وذلك لتنفيذ إجراءات مثل عرض الصور أو الفيديوهات على نحو صحيح. ويُمكن للمجرمين على الإنترنت الاستفادة من هذه المكوّنات الإضافية للسيطرة على جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه. وفي حال اكتشاف Chrome لمكوّن إضافي قديم فيه مشاكل تتعلّق بالأمان، سيعمل على حظر هذا المكوّن الإضافي إلى حين تثبيت أحدث إصدار منه، وسيعرض لك رسالة تُفيد بأن المكون الإضافي بحاجة إلى التحديث.

الحفاظ على أمان الأجهزة الجوّالة

تتمتّع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل Android من Google بمستوى مماثل من الحماية لتقليل المخاطر.

كما يشترط Android على كل تطبيق في متجر Google Play أن يُدرج نوع المعلومات التي يريد التطبيق جمعها أو الوصول إليها في جهازك. ومن شأن هذا أن يساعدك في تحديد مدى ثقتك بالتطبيق. وعلاوةً على ذلك، نحن نُجري مسحًا تلقائيًا على Google Play لحظر التطبيقات الضارة وإزالتها. وتضمّ بعض الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Android خدمة "التحقّق من التطبيقات" التي تقدّمها Google للتحقّق من وجود تطبيقات ضارة محتملة بغض النظر عن المصدر الذي يتم تنزيل التطبيق منه. فعند تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة مثل الويب أو متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية، ستزودّك هذه الخدمة بطبقة أمان إضافية.