التسوّق الآمن على الإنترنت

بالنظر إلى الإقبال المتزايد على التسوّق الإلكتروني، تسعى Google إلى مساعدة المستهلكين في العثور على المنتجات الجيّدة بعدة طرق وتمكينهم من التسوّق بأمان على الإنترنت بدون الحاجة إلى التحكّم في محتوى الويب. صحيحٌ أن غالبية المعاملات على الإنترنت تتم بدون أي مشاكل، إلا أن بعضها ينطوي على مخاطر، وهذا ما دفعنا إلى إعداد هذه الصفحة التي تتضمّن بعض النصائح والأدوات المفيدة لمساعدتك أثناء التسوّق على الإنترنت.

نصائح حول الأمان

  • عدم تصديق العروض الخيالية:. ننصحك بالمقارنة بين السعر المعروض وأسعار منتجات مماثلة يتم بيعها في أماكن أخرى. إذا وجدت اختلافًا كبيرًا في السعر، احرص على البحث عن البائع والاستفسار منه عن حالة المنتج. إذا كان الموقع يقدّم خصومات هائلة ويحتوي على أخطاء لغوية وإملائية ويستخدم صورًا بجودة منخفضة من موقع العلامة التجارية الأصلي، من المرجّح أن الموقع يبيع منتجات مقلّدة. عليك توخي الحذر لأن بعض المواقع التي تبيع منتجات مقلّدة تحرص على أن تكون مشابهة لمواقع العلامات التجارية الأصلية من حيث التصميم واستخدام صور شبيهة أو استخدام اسم نطاق يحتوي على اسم العلامة التجارية.

  • البحث جيدًا عن هوية البائعين غير المعروفين: في حال لم يسبق لك التسوّق من متجر إلكتروني معيّن، عليك التحقّق أوّلاً من مدى شرعية هذا المتجر. على سبيل المثال، يمكنك الاطّلاع على سجلّ أعمال المتجر وإجراء بحث على الإنترنت عن التعليقات والمراجعات من عملاء سبق أن تعاملوا مع هذا المتجر. ويوفّر التجار الشرعيون عادةً معلومات الاتصال الخاصة بهم، مثل عنوان المتجر أو رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني، وذلك للتمكّن من التواصل معهم للاستفسار عن أمر ما أو حل مشكلة في المعاملة. وتحتوي العديد من المواقع التي تبيع منتجات مقلّدة على عناوين URL رسمية سليمة قد تتضمّن عبارات مثل onsale.com[اسم العلامة التجارية] أو com.[علامة تجارية]. يمكنك التحقّق من سجلّ WhoIs للموقع لمعرفة صاحب النطاق.

  • استخدام طريقة دفع تحمي المشتري: في كثير من الحالات، تحدّ شركات بطاقات الائتمان من مسؤوليتك عند إجراء عمليات شراء على الإنترنت وذلك تجنّبًا لحالات الاحتيال. كما لا تشارك بعض أنظمة الدفع عبر الإنترنت رقم بطاقتك الائتمانية بالكامل مع البائعين لضمان حصولك على حماية أفضل.

  • قراءة النصوص المكتوبة بخط صغير: قبل الشراء، ننصحك بالاطّلاع على سياسة الشحن والضمان والاسترداد المتّبعة لدى البائع إذ تقدّم بعض المتاجر خدمة استرداد الأموال بالكامل، بينما تفرض بعض المتاجر الأخرى رسومًا إضافية لإعادة المنتجات وتستبدلها فقط برصيد شراء من المتجر.

  • الاحتفاظ بتفاصيل المعاملة في سجلاتك: يمكنك الاحتفاظ بنسخة رقمية أو ورقية من المعاملات الكبيرة للرجوع إليها عند الحاجة في حال أردت إرجاع منتج ما أو إثبات تحصيل رسوم غير مصرّح بها من حسابك.

  • تجنّب مواقع الويب التي تم الاستيلاء عليها ومراقبة شريط عناوين المتصفّح: إذا نقرت على رابط ما وتم إعادة توجيهك إلى موقع آخر في حينها، قد يكون هذا الموقع مخترَقًا ويحتوي على برامج ضارة. ويمكن للبرامج الضارة، مثل الفيروسات والفيروسات المتنقّلة وأحصنة طروادة، تثبيت برامج غير مرغوب فيها على جهاز الكمبيوتر بدون معرفتك. ولا تعمل بعض المواقع التي تم الاستيلاء عليها على إعادة توجيهك تلقائيًا إلى صفحة مختلفة، لكنّها قد تتضمّن محتوى غير ذي صلة أو غير مرغوب فيه على الصفحة. ننصحك بمراقبة شريط العناوين للتأكّد من أن الرابط الذي تنقر عليه هو الرابط الذي يتم توجيهك إليه، وبذلك تتجنّب أي مخاطر.

  • كتابة عناوين ويب حسّاسة في شريط العناوين: تجنّب الانتقال إلى حسابات حسّاسة من خلال النقر على رابط أو نسخ العنوان ولصقه، بل من المفضّل كتابة عنوان الويب بنفسك والتأكّد من إدخال العنوان الصحيح لأن بعض المواقع تستفيد من أخطاء تهجية عنواين المواقع وتبدو مشابهة تمامًا للمواقع الأصلية وهي تهدف بالأساس إلى تصيُّد معلومات حسابك.

  • تجنّب إدخال معلومات شخصية في المواقع المشبوهة: إذا كان الموقع يطلب الحصول على معلومات شخصية لا تتعلّق بالمعلومات المطلوبة لشراء منتج أو الحصول على خدمة ما (مثل معلومات الحساب المصرفي أو إجابات أسئلة الأمان أو كلمات المرور)، ننصحك بتوخّي الحذر لأنّ هذا النوع من الاستعلامات قد يكون محاولة لتصيُّد معلوماتك الشخصية. وتجدر الإشارة إلى أن بعض المواقع تكون نسخة طبق الأصل من الموقع الرسمي، بما في ذلك الشعارات والنص، ولكنّها معدّة خصيصًا بهدف الحصول على معلوماتك الشخصية. إليك بعض النصائح لتجّنب مواقع التصيّد والإبلاغ عنها.

  • التأكّد من إنشاء كلمات مرور قويّة: تجنّب استخدام كلمات المرور نفسها في عدّة حسابات ولا تنس تغييرها من آن لآخر، خاصة عند الشك في تعرّض حسابك لمحاولة اختراق. إليك مزيد من النصائح حول كيفية اختيار كلمة مرور ذكية.

  • إرسال المعلومات فقط باستخدام اتّصالات آمنة: عند نقل أي معلومات حسّاسة مثل رقم بطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي، ننصحك أوّلاً بالتأكّد من وجود https://‎ في شريط العناوين (وكذلك رمز القفل في شريط العناوين إذا كنت تستخدم Google Chrome أو Internet Explorer). وعند الدخول إلى الحسابات المالية، تأكّد من أن موقع الويب يحتوي على شهادة اعتماد موسَّعة — يجب أن يظهر عنوان URL أو اسم موقع الويب باللون الأخضر في شريط عناوين URL في العديد من المتصفّحات الحديثة، وهذا يعني أنه تم التحقّق من هوية المؤسّسة التي تدير موقع الويب.

  • تجنّب إجراء معاملات مالية على أجهزة الكمبيوتر العامة: من المفضّل أن تتجنّب تسجيل دخولك إلى الحسابات التي تحتوي على معلومات مالية حسّاسة (مثل الحسابات المصرفية أو بطاقات الائتمان أو مواقع الويب التجارية) باستخدام أجهزة الكمبيوتر العامة أو المشتركة. وفي حال دخلت إلى هذا النوع من المعلومات على جهاز كمبيوتر مشترك أو عام، من المهم أن تسجّل الخروج دائمًا وتغلق نافذة المتصفّح بعد الانتهاء.

  • التأكّد من الحصول على ما دفعت لأجله: بعد استلام السلعة، احرص على فحصها سريعًا للتأكّد من جودتها. فكلما سارعت في الإبلاغ عن عملية احتيال، كانت فرصتك أفضل في حلّها.

الحصول على مساعدة إضافية

تتواجد عدّة مؤسّسات مخصّصة لمساعدة المستهلكين في الإبلاغ عن شكاوى وحلّها:

توفّر كل من منظمة Better Business Bureau ورابطة المستهلكين الوطنية الأمريكية المعلومات اللازمة. http://www.bbb.org/pittsburgh/migration/bbb-news-releases/2012/12/counteract-counterfeiting-and-shoddy-knock-offs-on-the-internet/ وwww.fraud.org

تنظر لجنة التجارة الاتحادية (FTC) في الشكاوى المتعلّقة بالممارسات التجارية الاحتيالية أو غير العادلة. لإرسال شكوى، يمكنك الانتقال إلى http://www.ftc.gov/ftc/contact.shtm

إذا كانت شكواك ضد شركة ما في بلد أجنبي، يمكنك الإبلاغ عنها عبر الرابط http://www.econsumer.gov/

وفي الاتحاد الأوروبي، تساعد شبكة مراكز الاستهلاك الأوروبي في الوصول إلى حلول لمشاكل التسوّق على الإنترنت.http://ec.europa.eu/consumers/ecc/index_en.htm

أدوات الأمان

إليك أهم خمس ميزات توفّرها Google لمساعدتك في الحفاظ على أمان عائلتك على الإنترنت.

حسابات Google

إضافة المزيد من الأمان على حسابك في Google

يمكنك إضافة طبقة أمان إضافية على حسابك في Google من خلال تمكين التحقق بخطوتين. وعند تمكين التحقق بخطوتين، سيصبح بإمكان Google إرسال رمز مرور إلى هاتفك الجوّال عندما يحاول شخص ما تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز كمبيوتر غير مألوف. وهذا يعني أنه في حالة سرقة كلمة المرور أو تخمينها، فلن يستطيع صاحب المحاولة عند نجاحه في ذلك تسجيل الدخول إلى حسابك لأنه لا يمتلك هاتفك. الآن يمكنك حماية نفسك باستخدام شيء تعرفه (كلمة المرور) وشيء تمتلكه (الهاتف).

مزيد من المعلومات

ادخل إلى إعداداتك من خلال النقر على اسمك أو صورتك في الجهة اليسرى، ثم انقر على "الحساب".

في الجزء العلوي، انقر على "الأمان". في مربع "كلمة المرور"، انقر على "الإعداد" بجوار "التحقق بخطوتين".

بعد ذلك سيظهر لك دليل إرشاد خطوة بخطوة يساعدك أثناء عملية الإعداد.

بعد ذلك سيتم نقلك مرة أخرى إلى إعدادات التحقق بخطوتين. راجع إعداداتك وأضف أرقام الهاتف الاحتياطية.

بذلك تكون قد أكملت العملية! عند تسجيل دخولك مرة أخرى، ستتلقى رسالة قصيرة SMS تتضمن رمز تحقق.

Chrome

تصفح الويب سرًا

يمكنك استخدام وضع التصفح المتخفي في متصفح Chrome على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو على الهاتف لتصفح الويب سرًا لأنه من خلال وضع التصفح المتخفي، لا يتم تسجيل الصفحات التي تزورها والملفات التي تنزلها في سجل تصفح أو تنزيلات المتصفح Chrome.

مزيد من المعلومات

انقر على قائمة Chrome في شريط أدوات المتصفح ← انقر على نافذة تصفح متخفي جديدة.

سيتم فتح نافذة جديدة يظهر في الجانب منها رمز التصفح المتخفي. وللخروج من هذا الوضع، لن يلزمك سوى إغلاق النافذة.

حسابات Google

حسابك في Google هو طريقك لتحديد تفضيلاتك

في صفحة إعدادات الحساب، يمكنك الاطلاع على الخدمات والمعلومات المقترنة بحسابك في Google وتغيير إعدادات الأمان والخصوصية.

مزيد من المعلومات

ادخل إلى الإعدادات من خلال النقر على اسمك أو صورتك في الجهة اليسرى، ثم انقر على "الحساب".

حسابات Google

الحصول على تنبيه عند ظهور اسمك على الويب

تتيح لك أداة "Me on the Web" استيعاب وإدارة ما يشاهده الأشخاص عند بحثهم عنك على Google. كما تساعدك أيضًا في إعداد تنبيهات Google حتى يتسنى لك مراقبة ظهور معلومات عنك عبر الإنترنت، فضلاً عن الاقتراح التلقائي لبعض مصطلحات البحث التي قد تريد متابعتها.

مزيد من المعلومات

سجل الدخول إلى حسابك في Google وانتقل إلى قسم "Me on the Web ".

انقر على "إدارة Web Alerts"، ثم انقر على الزر الأحمر لإنشاء تنبيه.

سيظهر اسمك في الحقل النصي. انقر على الحقل النصي للاطلاع على مزيد من التنبيهات المقترحة.

يمكنك النقر على "إضافة" لإضافة تنبيه. كما يمكنك النقر على رمز القلم لإجراء "تعديلات"، وكذلك رمز سلة المهملات لحذف التنبيه.

من القائمة المنسدلة "عدد مرات التنبيه"، اختر عدد مرات التنبيه.

حسابات Google

إدارة البيانات المخزنة في حسابك على Google

تظهر لوحة بيانات Google لك ما تم تخزينه في حسابك في Google وتوفر لك لمحة عامة عن أحدث أنشطتك في الحساب. ومن ثم يمكنك بسهولة من موقع مركزي واحد، عرض بياناتك وأنشطتك والدخول إلى إعداداتك لبعض الخدمات مثل Blogger والتقويم والمستندات وGmail و+Google وغيرها.

مزيد من المعلومات

انتقل إلى لوحة التحكم للاطلاع على ملخص بالبيانات المقترنة بحسابك على Google وإدارة إعداداتك الشخصية.

ومن هذا المكان يمكنك الاطلاع على بياناتك المخزنة في حسابك على Google وإدارتها.