تعلم كيفية كتابة كود بلغة "إتش تي إم إل" (HTML) و "سي إس إس" (CSS) قد يكون عملية شاقة وطويلة، خاصة إذا كنت تحاول تعليم نفسك من الصفر. وبينما أن شراء بعض الكتب قد يعرضك للكثير من عمليات كتابة أكواد "إتش تي إم إل"، يظل أنه هناك بعض الجوانب والأفكار التي يجب أن تراها بشكل عملي لكي تفهمها بشكل كامل. الوصول إلى نُسَخْ الكود الخاصة بموقع إلكتروني سوف يتيح لك تحليل عملية كتابة الكود خطوة بخطوة، وهو ما يساعدك على فهم كيفية عمل أكواد برمجة المواقع الإلكترونية.

طريقة 1
طريقة 1 من 2:

نظام تشغيل الويندوز

  1. 1
    تحميل وتثبيت برنامج "إتش تي تراك" HTTrack. إذا كنت ترغب في نسخ موقع إلكتروني بالكامل أو مجموعة كبيرة من صفحات أحد المواقع بخطوة واحدة، فسوف تحتاج إلى الاستعانة بأحد مواقع التحميل التلقائي. محاولة حفظ كل صفحة من صفحات الموقع بشكل يدوي سوف تستغرق منك الكثير من الوقت بشكل لا يصدق، بينما مثل هذه الأدوات -المتاحة للاستخدام بالفعل- سوف توفر عليك الكثير من الجهد والوقت وتقوم نيابة عنك بكل العملية بشكل تلقائي.
    • "إتش تي تراك" واحدٌ من أشهر وأقوى برمجيات نسخ المواقع، وهو بالأساس برمجية مفتوحة المصدر متاحة لأنظمة الويندوز واللينكس. يتيح لك هذا البرنامج نسخ موقع إلكتروني وربما الإنترنت بأكمله، إذا تم إعداده بشكل صحيح/ (غير) صحيح! يمكنك أن تقوم بتحميل برنامج "إتش تي تراك" بشكل مجاني من خلال: www.httrack.com .
  2. 2
    اضبط جهة حفظ الملفات المنسوخة. ما أن تقوم بفتح برنامج "إتش تي تراك"، سوف تحتاج إلى تحديد مجلد الحفظ المرغوب به، الذي سوف يحتوي على ملفات الموقع الإلكتروني. تأكد من اختيار مجلد خاص لذلك، فالموقع الإلكتروني يكون عبارة عن العديد من الملفات معًا، وهو ما قد يصعب مهمتك في تحليل أجزاء الموقع، في حالة حفظه وسط مجموعة من الملفات الأخرى.
    • اختر اسمًا مميزًا لمشروع العمل من خلال البرنامج. سوف يقوم برنامج "إتش تي تراك" بإنشاء مجلد في وجهة الحفظ المحددة باسم مشروع العمل، ليسهل عليك الوصول إليه بعد ذلك.
  3. 3
    اختر تحميل الموقع/ المواقع الإلكترونية "Download web site(s)" من القائمة المنسدلة. يضمن لك ذلك قيام برنامج "إتش تي تراك" بتحميل كل المحتوى الخاص بالموقع، بما فيه الصور وأي ملفات أخرى.
  4. 4
    أدخل عنوان الموقع الذي ترغب في نسخه. يمكنك أن تدخل العديد من عناوين المواقع الإلكترونية في حالة كنت ترغب في نسخ عدة مواقع إلكترونية في نفس مجلد مشروع العمل. سوف يعمل "إتش تي تراك" بشكل تلقائي على الوصول إلى أي رابط محتمل من الموقع الإلكتروني موجود بداخل نفس خادم الويب.
    • إذا كان الموقع الإلكتروني الذي تحاول نسخه يتطلب منك تسجيل الدخول، فاستخدم زر "إضافة رابط Add URL" في إدخال عنوان الموقع الإلكتروني، ومن ثم اسم المستخدم وكلمة السر.
  5. 5
    ابدأ عملية نسخ الموقع الإلكتروني. ما أن تقوم بإدخال رابط الموقع الإلكتروني، يمكنك بعدها أن تبدأ عملية النسخ. قد تحتاج عملية التحميل إلى فترة هائلة من الوقت والكثير من "السعة/ الباندويث"، بناءً على حجم الموقع الإلكتروني. سوف يُظهر لك البرنامج تقدم التحميل الخاص بكل الملفات التي تقوم بنسخها إلى جهاز الكمبيوتر. [١]
  6. 6
    افحص الملفات بعد انتهاء عملية التحميل. يمكنك أن تقوم بفتح المجلد الذي يحتوي على النسخة المُحملة من الموقع الإلكتروني وتصفحها من خلال جهاز الكمبيوتر. افتح أي ملف "إتش تي إم" أو "إتش تي إم إل" باستخدام متصفح الإنترنت، وذلك لرؤية الصفحات كما تكون عبر الإنترنت (الواجهة الخارجية). يمكنك كذلك أن تفتحها باستخدام محرر صفحات إنترنت، لرؤية الشكل الداخلي لأكواد برمجة صفحات الإنترنت (الواجهة الداخلية). تُضبط الروابط بين الصفحات بشكل تلقائي، بحيث تنقلك أي روابط تشعبية إلى الملفات المُنسوخة وليس صفحات الموقع الإلكتروني؛ يضمن لك ذلك حرية العرض الكامل بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
طريقة 2
طريقة 2 من 2:

نظام تشغيل الماك

  1. 1
    حمل برنامج "سايت ساكير" SiteSucker من متجر تطبيقات الماك. وهو برنامج مجاني يتيح لك أن تقوم بتحميل نسخ كاملة من المواقع الإلكترونية. يمكنك أن تقوم بتحميله كذلك من خلال الموقع الرسمي الخاص به: ricks-apps.com/osx/sitesucker/index.html .
    • إذا حملت التطبيق من الموقع الإلكتروني، فاضغط مرتين على الملف المُحمل بصيغة "دي إم جي" DMG. ثم اسحب أيقونة برنامج "سايت ساكير" إلى مجلد التطبيقات Applications لتثبيته.
  2. 2
    أدخل عنوان "يو آر إل" الخاص بالموقع الإلكتروني الذي ترغب في نسخه. باستخدام الإعدادات الافتراضية لبرنامج "سايت ساكير"، سوف يتم نسخ كل صفحات الموقع الإلكتروني وتحميلها إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يتتبع البرنامج كل الروابط التي تظهر له، ولكنه سوف يقوم بتحميل الملفات المتاحة على نفس خادم الويب فقط.
    • يمكن للمستخدمين أصحاب الخبرة التعديل على إعدادات البرنامج، لكن في حالة كنت ترغب فقط في نسخ الموقع الإلكتروني، فلا داعي لأن تشغل نفسك بتغيير أي شيء. سوف يقوم البرنامج بنسخ الموقع كله بشكل افتراضي دون الحاجة للتعديل على أي من الإعدادات.
    • من الإعدادات التي قد ترغب في تغييرها هي مكان حفظ الموقع المنسوخ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. اضغط على أيقونة الترس الصناعي لكي تقوم بفتح قائمة الإعدادات. من خلال القسم العام "General"، استخدم قائمة الوجهة "Destination" من أجل اختيار المكان على جهاز الكمبيوتر الذي ترغب في حفظ ملفاتك إليه.
  3. 3
    اضغط على زر تحميل "Download" لكي تبدأ في حفظ الموقع الإلكتروني. سوف يبدأ برنامج "سايت ساكير" في تحميل كل محتوى الموقع الذي أدخلت رابط العنوان الخاص به. قد يستغرق هذا الأمر عادة فترة طويلة من الوقت. يمكنك أن تتابع عملية التحميل من خلال الجزء السفلي لنافذة البرنامج.
  4. 4
    أدخل اسم المستخدم وكلمة السر في حالة احتجت لذلك. إذا كنت تحاول تحميل محتوى من أحد المواقع الإلكترونية المحمية بكلمة سر، فسوف يُطلب منك كتابة بيانات تسجيل الدخول. سوف يقوم برنامج "سايت ساكير" بشكل تلقائي بفحص نظام إدارة كلمات السر على نظام تشغيل الماك (Keychain) أولًا، لتفقد وجود بيانات تسجيل مسجلة بالفعل من قبل، قبل أن يطلبها منك. في حالة عدم التوصل إليها، فسوف تكون بحاجة إلى إدخال بيانات تسجيل دخولك يدويًا. [٢]
  5. 5
    استعرض الموقع المنسوخ بعد انتهاء التحميل. ما أن تنتهي عملية تحميل الموقع، سوف تكون قادرًا على مشاهدة صفحات الموقع بدون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. سوف يقوم برنامج "سايت ساكير" بضبط الروابط بين الصفحات بشكل تلقائي، بحيث تنقلك الروابط إلى الملفات المُحملة بدلًا من الروابط الأصلية على الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت. يضمن لك ذلك حرية مشاهدة كل صفحات الإنترنت دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

تحذيرات

  • العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية يملكون أدوات تضمن لهم الإخبار الفوري في حالة ظهور محتوى مواقعهم تحت مظلة أي موقع إلكتروني آخر. لا تفترض أن المحتوى الذي تقدر على نسخه والتعديل عليه أصبح من حقك استخدامه وإعادة تدويره ونشره باسمك الشخصي. عليك دائمًا أن تتواصل مع مشرف أو صاحب الموقع الإلكتروني الآخر قبل أن تستخدم أي شيء خاص به في عملك الشخصي.
  • نسخ كود موقع إلكتروني ثم استخدامه على أنه عملك الخاص يعد من السرقات الأدبية التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية. لا تستخدم أبدًا أي محتوى منسوخ من أي موقع إلكتروني آخر. يمكنك فقط أن تقوم باقتباس أجزاء صغيرة من محتوى وبرمجيات الأفراد الآخرين، بشرط أن تراعي نسب العمل لصاحبه بشكل واضح.

المزيد حول هذا المقال

شارك في التأليف::
كاتب في فريق ويكي هاو
ساهم فريق عمل ويكي هاو في إعداد المقال. يعمل فريقنا المُدرب من المحررين والباحثين على التحقق من دقة المعلومات وقابليتها للتطبيق بالنسبة للقراء.

يعمل فريق ويكي هاو على مراقبة كتابات فريق التحرير لضمان أن كل المقالات تُلبي معايير الجودة الخاصة بالموقع. تم عرض هذا المقال ٣٣٬٠١٧ مرة/مرات.
تصنيفات: الإنترنت
تم عرض هذه الصفحة ٣٣٬٠١٧ مرة.

هل ساعدك هذا المقال؟

نشكرك للغاية على مشاركة رأيك وتعليقاتك! قراءة المزيد من المقالات المشابهة لهذا المقال.
نشكرك للغاية على مشاركة رأيك وتعليقاتك! قراءة المزيد من المقالات المشابهة لهذا المقال.
نأسف أن هذا المقال لم يكن مفيدًا لك! إليك بعض المقالات المشابهة التي قد تكون مفيدة لك.
نأسف أن هذا المقال لم يكن مفيدًا لك! إليك بعض المقالات المشابهة التي قد تكون مفيدة لك.