استخدام شبكات آمنة

من الجيد توخي درجة عالية من الحذر في حالة الانتقال إلى الإنترنت باستخدام شبكة لا تعرفها أو تثق بها، وذلك مثل استخدام شبكة Wi-Fi المجانية في أحد مقاهي الإنترنت المحلية. فيمكن لمقدم الخدمة مراقبة جميع الزيارات التي تتم عبر الشبكة، والتي قد تشتمل على معلوماتك الشخصية.

ومع ذلك، إذا كنت تستخدم خدمة تعمل على تشفير اتصالك بخدمة الويب، فقد يزيد ذلك من صعوبة تجسس شخص ما على نشاطك. ومن ثم نعمل بشكل افتراضي على تشفير اتصال Gmail بين جهاز الكمبيوتر وGoogle، مما يساعد على حمايتك من تجسس الآخرين على نشاطك في Google. كما نعمل أيضًا على تقديم هذه الحماية، والمعروفة بـ تشفير طبقة المقابس الآمنة على مستوى الجلسة بأكملها، بشكل افتراضي في حالة تسجيل الدخول إلى Google Drive والعديد من الخدمات الأخرى.

تحقق من وجود إشارات حول اتصالك مع موقع الويب عند تصفح الويب.

بدايةً، ألق نظرة على شريط العنوان في المتصفح للوقوف على ما إذا كان عنوان URL يبدو حقيقيًا. كما يجب عليك أيضًا التحقق للوقوف على ما إذا كان العنوان يبدأ بالرمز //:https، والذي يُشير إلى أن الاتصال بموقع الويب مشفر وأكثر مقاومة للتجسس والعبث. كما تعمل بعض المتصفحات على تضمين رمز قفل في شريط العنوان إلى جانب //:https للإشارة بشكل أكثر وضوحًا إلى أن الاتصال مشفر وأنك تتمتع باتصال أكثر أمانًا.

في حالة الاتصال عبر شبكة Wi-Fi عامة، يستطيع أي شخص في المنطقة المجاورة مراقبة المعلومات التي تمر بين جهاز الكمبيوتر ونقطة اتصال Wi-Fi ما لم يكن الاتصال مشفرًا. ونوصيك بتجنب إجراء الأنشطة الهامة مثل الأعمال البنكية أو التسوق، عبر شبكات عامة.

إذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi في المنزل، فيجب التأكد من استخدام كلمة مرور لحماية جهاز التوجيه. اتبع الإرشادات المقدمة بواسطة مزوّد خدمة الإنترنت أو جهة تصنيع جهاز التوجيه لتعيين كلمة مرور خاصة بك لجهاز التوجيه بدلاً من استخدام كلمة المرور الافتراضية له، والتي قد تكون معروفة للمجرمين. وفي حالة تمكّن المجرمين من الدخول إلى جهاز التوجيه، يُمكنهم تغيير الإعدادات والتجسس على نشاطك عبر الإنترنت.

في النهاية، يجب عليك أيضًا التأكد من حماية شبكة Wi-Fi المنزلية حتى لا يتمكن الأشخاص الآخرين من استخدامها للحصول على طبقة أمان إضافية. وهذا يعني إعداد كلمة مرور لحماية شبكة Wi-Fi – ومثلما تفعل مع كلمات المرور الأخرى التي تختارها، تأكد من اختيار مزيج طويل وفريد من الأرقام والأحرف والرموز، حتى لا يسهل على الآخرين تخمين كلمة المرور. ويجب عليك اختيار الإعداد WPA2 عند تهيئة الشبكة للحصول على مزيد من الحماية المتقدمة.

أدوات الأمان

يمكنك اكتشاف أهم خمس ميزات أمان عبر الإنترنت توفرها Google لمساعدتك في الحفاظ على أمان عائلتك على الإنترنت.

حسابات Google

إضافة المزيد من الأمان على حسابك في Google

يمكنك إضافة طبقة أمان إضافية على حسابك في Google من خلال تمكين التحقق بخطوتين. وعند تمكين التحقق بخطوتين، سيصبح بإمكان Google إرسال رمز مرور إلى هاتفك الجوّال عندما يحاول شخص ما تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز كمبيوتر غير مألوف. وهذا يعني أنه في حالة سرقة كلمة المرور أو تخمينها، فلن يستطيع صاحب المحاولة عند نجاحه في ذلك تسجيل الدخول إلى حسابك لأنه لا يمتلك هاتفك. الآن يمكنك حماية نفسك باستخدام شيء تعرفه (كلمة المرور) وشيء تمتلكه (الهاتف).

مزيد من المعلومات

ادخل إلى إعداداتك من خلال النقر على اسمك أو صورتك في الجهة اليسرى، ثم انقر على "الحساب".

في الجزء العلوي، انقر على "الأمان". في مربع "كلمة المرور"، انقر على "الإعداد" بجوار "التحقق بخطوتين".

بعد ذلك سيظهر لك دليل إرشاد خطوة بخطوة يساعدك أثناء عملية الإعداد.

بعد ذلك سيتم نقلك مرة أخرى إلى إعدادات التحقق بخطوتين. راجع إعداداتك وأضف أرقام الهاتف الاحتياطية.

بذلك تكون قد أكملت العملية! عند تسجيل دخولك مرة أخرى، ستتلقى رسالة قصيرة SMS تتضمن رمز تحقق.

Chrome

تصفح الويب سرًا

يمكنك استخدام وضع التصفح المتخفي في متصفح Chrome على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو على الهاتف لتصفح الويب سرًا لأنه من خلال وضع التصفح المتخفي، لا يتم تسجيل الصفحات التي تزورها والملفات التي تنزلها في سجل تصفح أو تنزيلات المتصفح Chrome.

مزيد من المعلومات

انقر على قائمة Chrome في شريط أدوات المتصفح ← انقر على نافذة تصفح متخفي جديدة.

سيتم فتح نافذة جديدة يظهر في الجانب منها رمز التصفح المتخفي. وللخروج من هذا الوضع، لن يلزمك سوى إغلاق النافذة.

حسابات Google

حسابك في Google هو طريقك لتحديد تفضيلاتك

في صفحة إعدادات الحساب، يمكنك الاطلاع على الخدمات والمعلومات المقترنة بحسابك في Google وتغيير إعدادات الأمان والخصوصية.

مزيد من المعلومات

ادخل إلى الإعدادات من خلال النقر على اسمك أو صورتك في الجهة اليسرى، ثم انقر على "الحساب".

حسابات Google

الحصول على تنبيه عند ظهور اسمك على الويب

تتيح لك أداة "Me on the Web" استيعاب وإدارة ما يشاهده الأشخاص عند بحثهم عنك على Google. كما تساعدك أيضًا في إعداد تنبيهات Google حتى يتسنى لك مراقبة ظهور معلومات عنك عبر الإنترنت، فضلاً عن الاقتراح التلقائي لبعض مصطلحات البحث التي قد تريد متابعتها.

مزيد من المعلومات

سجل الدخول إلى حسابك في Google وانتقل إلى قسم "Me on the Web ".

انقر على "إدارة Web Alerts"، ثم انقر على الزر الأحمر لإنشاء تنبيه.

سيظهر اسمك في الحقل النصي. انقر على الحقل النصي للاطلاع على مزيد من التنبيهات المقترحة.

يمكنك النقر على "إضافة" لإضافة تنبيه. كما يمكنك النقر على رمز القلم لإجراء "تعديلات"، وكذلك رمز سلة المهملات لحذف التنبيه.

من القائمة المنسدلة "عدد مرات التنبيه"، اختر عدد مرات التنبيه.

حسابات Google

إدارة البيانات المخزنة في حسابك على Google

تظهر لوحة بيانات Google لك ما تم تخزينه في حسابك في Google وتوفر لك لمحة عامة عن أحدث أنشطتك في الحساب. ومن ثم يمكنك بسهولة من موقع مركزي واحد، عرض بياناتك وأنشطتك والدخول إلى إعداداتك لبعض الخدمات مثل Blogger والتقويم والمستندات وGmail و+Google وغيرها.

مزيد من المعلومات

انتقل إلى لوحة التحكم للاطلاع على ملخص بالبيانات المقترنة بحسابك على Google وإدارة إعداداتك الشخصية.

ومن هذا المكان يمكنك الاطلاع على بياناتك المخزنة في حسابك على Google وإدارتها.

الاطلاع على المزيد من أدوات الأمان